Page 126 - web
P. 126

‫المرورية التي تمّّكن المتردبين من ممارسة مهاراتهم في‬                                                                ‫مقالات وآراء‬

      ‫التعامل مع سائقي المركبات وتطبيق قوانين المرور‪.‬‬                                              ‫متنوعة‪ ،‬منها الترديب‪ ،‬والسيارات ذاتية القيادة‪.‬‬
‫ومن الجدير بالذكر أنه يمّّكن استخدام الواقع الافتراضي‬                                  ‫هناك الدعيد من الفوائد لاستخدام الواقع الافتراضي‬
‫والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز معً ًا في إنشاء تجارب‬                                 ‫والذكاء الاصطناعي في ردتيب العاملين في المرور‪ ،‬تتمثل‬
                                                                                       ‫في تطوير مهارات الوعي الظرفي‪ ،‬واتخاذ القرار لديهم‬
‫أكثر إثارة وتفاعلية‪ .‬على سبيل المثال‪ ،‬يمكن استخدام‬                                     ‫في بيئة الواقع الافتراضي‪ ،‬عن طريق إخضاع المتردبين‬
                                                                                       ‫لمجموعة متنوعة من سيناريوهات المرور الخطرة التي لن‬
‫متدعدة‪،‬‬  ‫الويوامّقّكعنالاالفذتراكاءضياللاإنصشاطءنابيعئايتب عدوترليهميمةنورإدنتيشبايءة‬  ‫يتممهاركانتوهاممنفتيجبربيتئةهامفرويريالةواآقمنع‪،‬ة‪ ،‬تمحمّّثا يهممّّكنعلهىمبنامءنقمردمااترهسةم‬
‫شخصيات‬                                                                                 ‫في صنع قرارات صحيحة في المواقف الخطرة‪ ،‬ويسهم في‬

‫واقعية‪ ،‬واستخدام الواقع المعزز يضيف معلومات رقمية‬                                                                  ‫خفض مستويات التوتر لديهم‪.‬‬
‫إلى العالم الحقيقي‪ ،‬تستطيع مجتمعة أو فرادى أن تمّّكن‬                                   ‫كما يساعدهم الواقع الافتراضي على تطوير مهارات‬
                                                                                       ‫التواصل والتعاون بينهم‪ .‬ففي بيئة الواقع الافتراضي‪ ،‬يمكن‬
‫المتردبين من التفاعل معها‪ ،‬وبالتالي الحصول على أفضل‬                                    ‫للمتردبين العمل معً ًا بشكل جماعي لحل المشكلات‪ ،‬وإنجاز‬
                                                                                       ‫المهام؛ وهذا يساعدهم على عتلم كيفية التواصل بشكل‬
‫نواتج التعلم من العملية التعليمية – الترديبية‪ ،‬سواء في‬
                                                                                                 ‫فَ َّعال بعضهم مع بعض والعمل كفريق واحد‪.‬‬
         ‫الغرف الصفية‪ ،‬أو في قاعات أجهزة المحاكاة‪.‬‬                                     ‫ويمكن الاستفادة من هذه التقنيات في عمليات الترديب‬
                                                                                       ‫المتخصص للعاملين في المرور‪ ،‬في مجالات متدعدة؛ مثل‪:‬‬
‫قد تكون تكلفة استخدام الواقع الافتراضي والذكاء‬                                         ‫محاكاة أنواع مختلفة من حوادث المرور‪ ،‬تمّّكن المتردبين‬
                                                                                       ‫من ممارسة مهاراتهم في الاستجابة للحوادث وتقديم‬
‫الاصطناعي في ردتيب العاملين في المرور باهظة الثمن في‬                                   ‫المساعدة للضحايا‪ ،‬ومحاكاة أنواع مختلفة من الأزمات‬

‫البداية‪ .‬ومع ذلك‪ ،‬يمكن أن توفر هذه التقنيات المال على‬                                                                           ‫‪126‬‬

‫المدى الطويل من خلال تحسين كفاءة الترديب وإنتاجيته‪.‬‬

‫على سبيل المثال‪ ،‬يمكن استخدام الواقع الافتراضي لإنشاء‬

‫سيناريوهات ردتيبية متدعدة يمكن استخدامها مرة أخرى‬

‫وتكرارها؛ مما يقلل من الحاجة إلى إنشاء سيناريوهات‬
‫ردتيبية تقليدية‪ ،‬ويمكن أيضًًا استخدام الذكاء الاصطناعي‬

‫لتوفير نتائج للمتردبين‪ ،‬تساعدهم على التعلم بشكل أسرع‬

                                          ‫وتحسين أدائهم‪.‬‬
‫إيمانًًا من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‪ ،‬ممثلًًة‬

‫في مركز السلامة المرورية على الطرق بالأهمية القصوى‬
‫لبناء قردات جميع العاملين في المجال المروري‪ ،‬وخصوصًًا‬

‫رجال المرور في دولة المقر (المملكة العربية السعودية)‬

‫وفي كافة الدول العربية‪ ،‬بوصفها الذراع العلمي لمجلس‬

‫وزراء الداخلية العرب‪ ،‬فقد تم تجهيز مختبر متخصص هو‬

‫الأحثد على مستوى العالم يحوي أجهــزة محاكــاة القيادة‬

‫‪ Driving Simulators‬المتخصصة بترديب رجال إنفاذ القانون‪،‬‬

‫وبالأخص رجال المرور على محاكاة كافة الظروف أثناء‬

         ‫ممارستهم لواجباتهم الميدانية‪.‬‬

‫حيث يسعى مركز السلامة المرورية على الطرق إلى توفير‬

‫ردتيب عالي الدقة على القيادة الوقائية‪ ،‬وعتزيز مهارات‬

‫المتردبين بشكل كبير بفضل الترديب على المخاطر والمواقف‬

‫غير المتوقعة في بيئة آمنة‪ ،‬تتماشى مع احتياجات المتردبين‬

         ‫بمختلف مستوياتهم‪.‬‬

‫كما يسعى إلى تحقيق النواتج التعليمية والترديبية‬

         ‫المستهدفة التالية لدى المتردبين‪:‬‬

‫‪ 	.1‬استخدام أجهزة المحاكاة باحترافية في الانتقال‬

‫لمواقع الحوادث‪ ،‬وإجراء عمليات الاستيقاف والتفتيش‬
   121   122   123   124   125   126   127   128   129   130   131